الإنجازات

منذ انشائه،  انجز المكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي العديد من مشاريع البحث المنجمي ادي بعضها  الي اكتشاف مناجم تستغل ـ الان ـ من طرف بعض المؤسسات الخصوصية.  
 و فيما يلي ملخص لهذه المشاريع:
1– مشروع البحث عن النحاس والرصاص والزنك في ادرار:  
 تم القيام بعدة حملات ـ  في الفترة مابين سنتي 1983 و 1985 – بهدف استكشاف ما تحتويه مرتفعات ادرا ر من معادن و تم التركيز علي معادن النحاس والرصاص والزنك .  
وقد تم انجاز مسح سطحي – لهذا الغرض- مكن من اكتشاف عدة مؤشرات علي و جود النحاس  في المنطقة المحاذية لحوض تاودني.

2- مشروع مقطع لحجار/ اجاكيلي:  
 ظلت سلسلة الموريتانيد – عبر الزمن – محط اهتمام العلماء، وبالخصوص المنجميون منهم، نظرا لتنوعها الجيولوجي و وفرة المؤشرات المعدنية الملاحظة فيها. وقد خصصت لها عدة إصدارات دراسات، اطروحات الخ....في الماضي. نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر المخطط المعدني الذي اعده قطاع المعادن سنة 1975 الذي خصص لهذه السلسلة حيزا لا باس به.  
لذلك من الطبيعي ان يعطي المكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي الأولوية في البحث- لهذه المنطقة وهو ما تم تجسيده في الفترة ما بين سنتي 1983 و1987 حيث تمكن جيولوجيوا المكتب من القيام بمسح شامل للمنطقة الجنوبية من السلسلة التي تقع ين مقطع لحجار و اجيا كيلي .  
   وقد كانت النتيجة مثمرة حيث تم اكتشاف اكثر من 200 مؤشر لعناصر  المجموعة 2  بما فيهم النحاس ،النيكل ،الرصاص الكروم.  وقد تم تعميق البحث لبعض هذه المؤشرات (القيام بالجيوكيماء وإعداد خرائط جيولوجية لبعض هذه المؤشرات)   وقد استخدمت نتائج هذه البحوث من طرف مؤسسات خصوصية حصلت – لاحقا - علي رخص للبحث في هذه المنطقة.

3- مشروع التنقيب عن الخث (التورب) في منطقة كرمسين تكند و اولولوقو:
يعتبر الخث مادة عضوية ناتجة عن تراكمات قديمة لمواد عضوية متعددة يغلب عليها الطابع النباتي و يمكن استخدامه كوقود   و رغم انخفاض عدد السعرات الحرارية له مقارنة بمثيلاتها بالنسبة للحطب والفحم العادي فانه يستخدم كوقود في العديد من البلدان خصوصا في مجال تزويد محطات الطاقة الكهربائية وصناعة السيراميك و اللبن ونظرا للإهتمام الكبير بهذه المادة وباعتمادها علي التجربة السنغالية في هذا المجال قام المكتب في الفترة مابين 1984 و 1994 بعمليات بحث عن الخث شملت كلا من كرمسين في ولاية اترارزة و أولولوقو في لبراكنة وقد مكنت هذه الحملات من اكتشاف مخزون مؤكد من هذه المادة قدر ب4.5 مليون طن وقد أدت الدراسات المعمقة التي أجريت بعد ذلك إلي وجود إمكانية تصنيع مكعبات صغيرة من هذه المادة –كالتي تصنع من مادة السكر لتحل محل الفحم الخشبي في الأفران المنزلية وبالتعاون مع المؤسسة الفيلاندية اكونو – الأولي في هذا المجال - تمت دراسة الجدوائية لمادة الخث وكانت النتائج جد مقنعه وتجدر الإشارة هنا إلي أن المشاريع الثلاثة السالفة الذكر تم القيام بها بشكل متزامن مما يعطي صورة عن مدي جاهزية المكتب واستعداده لتنفيذ المشاريع.

4- تقييم مادة الكبريت الطبيعي قي سبخة اندغمشه: 
 نظرا لما يتطلبه استغلال منجم الفوسفات في لبرتكنة من إحتياطات من مادة الكبريت الطبيعي قابلة للاستخدام فإن اهتمامنا أنصب منذ 1989 علي سبخة أندغمشه –تقع 60 كلم شمال غرب ا نواكشوط علي طريق إكجوجت- وما تحتويه من احتياطات مادة الكبريت الطبيعي إلا أننا لم نعثر علي أية مِؤشرات في حدود الأعماق المعقولة وذلك رغم الحفريات العديدة التي أجريناها في هذه المنطقه المعروفه محليا بالكبريتية   وقد خلص الخبراء الدوليون الذين عملوا قي المشروع الي امكانية وجود مؤشرات علي وجود الكبريت ولكن في اعماق قد تصل الألف متر لكن التأكد من ذلك امر صعب التحقيق لتكاليفه الباهظة.

5-مشروع  التنقيب عن الذهب  في انشيري:
يمثل هذا المشرع تجربة مهمة للمكتب نظرا لكونه اول تعاون  بين المكتب و كل من الفرنسيين ب ر ج م و البريطانيين ج ج اي وقد مكن هذا المشروع الذي أنجز عام 1991 من تقييم مِؤشرات النحاس و الذهب في كل من لكليبات الخطر و اكديات لعجول ورغم خضوع هذه المؤشرات لأعمال تقييم سابقة إلا أن الاهتمام استجد بها نظرا لاستغلال منجم اكجوجت.

6- مشروع التنقيب عن الذهب في سلسلة الموريتانيد الوسطي ومنطقتي تازيازت و تيجيريت:
يتعلق الأمر بأهم مشروع أنجزه المكتب من حيث النتائج المحققة 
تم إنجاز المشروع في الفترة ما بين 1993 و 1997 و مكن من تطوير مؤشرات الذهب و النحاس في كاديار, بوزيبيه و فرارات في وسط السلسلة من جهة و اكتشاف منجم للذهب في تازيلزت مستغل حاليا من طرف كنروس من جهة أخري.

7- المسح المعدني في كل من الحوضين و لعصابه:
تم إنجاز هذا المسح مابين سنتي 1998 و 2003 ومكن من إعداد خريطة جيولوجية بقياس  1 علي 000 200 و بمساحة تزيد علي 000 32 كلم مربع اضافة إلي اكتشاف مؤِشرات كل من كاولين , نحاس , باريتين و ذهب.

8- مشروع صخور الزخرفة في الشمال الغربي الموريتاني:
لمتابعة الاهتمام الزائد بصخور الزخرفة في العشرية الأولي من القرن الحالي قام المكتب بحملة تنقيب سنة 2003 مكنت من اكتشاف سبعة انواع من صخور الزخرفة قابلة للتسويق في منطقتي تازيازت و تيجيريت.

9- دراسة مخطط استراتيجي لتطوير المصادر المعدنية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية:
أستضاف ال م م ب ج سنة 2003 بعثة خبراء يابانيين أمضت ما يقارب السنة لوضع مخطط استراتيجي للبحث عن المعادن في موريتانيا وقد انجزوا وثائق كونت قاعدة بيانات  يوثق بها حول المعادن في موريتانيا.

10- اكتشاف و تحديد اماكن الطين الصالح ا-لصناعة الخزف:
مكن هذا المشروع  الممتد من سنة 2006 الي سنة 2008 من اكتشاف احتياطات مهمة من الطين اثبتت التجارب و التحاليل التي اجريت عليها جودتها وقابلية استخدامها في  صناعة الخزف.

 


 
 
المدونة المعدنية
 
 
دليل المستثمر

 
       
الحي الإداري، لكصر، انواكشوط – موريتانيا [] ص.ب. 654 – انواكشوط [] هاتف: 45252688 / 45290073 فاكس: 45251410
 

OMRG © copyright 2015 - omrg@omrg.mr