الرئيسيةكلمة المدير

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

لقد أنشئ المكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي في عام 1980م  تحت وصاية الوزارة المكلفة بالمعادن، وذلك بهدف تعزيز قطاع التعدين، و منذ نشأته كان دوره الرئيسي يتمثل في استكشاف جميع أنواع المعادن الصلبة على عموم التراب الوطني .

و قد لعب هذا الدور في السنوات الأخيرة من خلال تنفيذ مشاريع البحث ورسم الخرائط الجيولوجية في المناطق التي يحتمل أن تكون غنية بالمعادن، ويعمل اليوم  بهدف جمع وحصر ما أمكن من البيانات الجيولوجية مع الأرشفة والتحديث لتوفيرها للباحثين والمستكشفين في قطاعي البحث العلمي والاقتصاد المنجمي . 

ومنذ البدء في تنفيذ السياسات المعدنية الجديدة ، تزايد دور المكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي اتجاه  العاملين في القطاع المنجمي  واضعا تجربته في خدمة المستثمرين المحليين والدوليين،من أجل تنفيذ الأنشطة المطلوبة من طرفهم في مختلف المجالات ذات الصلة.

وقد قام المكتب بتنفيذ العديد من المشاريع بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية، كما عمل على حصر وأرشفة كم كبير من المعلومات من أجل توفير معرفة أفضل للمقدرات المعدنية للبلد.

واستجابة لما سبق فقد تم إطلاق هذا الموقع في مارس 2005 في إطار ''الخطة الإستراتيجية لتنمية الموارد المعدنية '' بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وسيمكن التحديث المستمر لهذا الموقع من الأخذ في عين الاعتبار مختلف التطورات التي يتم تسجيلها في مختلف جوانب القطاع, كما يهدف إلى التعريف بما يتيحه هذا القطاع من فرص كبيرة أمام المستثمرين، فيبدو جليا أن هذا الموقع هو الأداة الأمثل للإعلان عن إمكانيات البلد المعدنية من جهة، وتوفير معلومات عامة عن الوطن وكذا شروط الحصول على التراخيص اللازمة لتنفيذ أنشطة البحث والاستغلال من جهة أخرى.

ولا يسعني هنا، ونظرا للخبرة الميدانية الواسعة التي تحصل عليها المكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي، وإلى وجود العديد من التجهيزات الحديثة والمتجددة، إلا أن أوجه نداء إلى جميع العاملين في القطاع، وطنيين أو دوليين، إلى التعاون معنا من أجل استغلال أمثل وعادل لثرواتنا المعدنية. 

وأخيرا أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر جميع المؤسسات التي ساهمت في إنجاح تجربة هذا الموقع بتوفير وتسجيل كل ما تضمنه من بيانات تفيد، و الشكر موصول للخبراء الذين عملوا لإنجاحه.

الهاشمي ولد الشيخ سيدات
 
 
المدونة المعدنية
 
 
دليل المستثمر

 
       
الحي الإداري، لكصر، انواكشوط – موريتانيا [] ص.ب. 654 – انواكشوط [] هاتف: 45252688 / 45290073 فاكس: 45251410
 

OMRG © copyright 2015 - omrg@omrg.mr