ورشة للتشاور حول الثروات الطبيعية غير الفلزيةآخر المستجدات

برنامج تعضيد قطاع الصناعة الاستخراجية في موريتانيا

انعقدت في يوم 13 يوليو 2016، بمباني المكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي،  ورشة للتشاور حول الثروات الطبيعية غير الفلزية. و قد تم تنظيم هذه الورشة من طرف مشروع " دعم التنوع في القطاع المعدني الموريتاني،  و ذلك في  إطار برنامج للتعاون الألماني عنوانه " تعضيد قطاع الصناعة الاستخراجية في موريتانيا".

         و يتم تنفيذ هذا المشروع،  بصفة مشتركة، بين المعهد الفدرالي لعلوم الأرض و الثروات الطبيعية و المكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي, الذي هو وكيل الدولة في مجال البحث الجيولوجي و المعدني. الهدف المعلن لهذا البرنامج هو تقوية القدرات الفنية للسلطات المعنية.

بالرغم من الأهمية الاقتصادية لقطاع المعادن في موريتانيا، فأنه يتسم بهشاشة بالغة.لذا، فقد حضر الورشة لفيف من المهتمين من القطاع العمومي و الخاص، حيث تم عرض الوضعية الراهنة لما هو متوفر من معلومات عن المواد المعدنية غير الفلزية مثل الفوسفات، الجبس، الملح، الجفت، صخور  الزخرفة، الكبريت، رمل السيليكا و الكوارتز، الحجر الجيري، البريت،  الطين، الكولين  الخ ...

مكنت العروض من مناقشة الأولويات بغية تحديد المواد غير الفلزية التي ينبغي استهدافها من طرف البرنامج، أخذا بعين الاعتبار تأثيرها علي التنمية الاقتصادية للبلد و الساكنة.  وعليه تم تحديد الأولويات التالية :

ـ الأولوية 1: مادة الصخر الجيري

ـ الأولوية 2: مادة الطين (الكولين بالأساس)

ـ الأولوية 3: مدة الجفت و بالأخص القطاع الجديد لبحيرة أركيز، حيث ثبت تواجد كميات من هذه المادة أجود من ما هو موجود في المحور تكنت – كرمسين.

و أخيرا، اقترح المشاركون إجراء تحليلات لعينات الملح في مختلف السباخ لتثمينها مستقبلا في حالة تمديد البرنامج.

و الجدير بالذكر، هو أن برنامج " تعضيد قطاع الصناعة الاستخراجية في موريتانيا" ممولته  الوزارة الفدرالية  الألمانية المكلفة بالتعاون و التنمية، و يتم وضعه من طرف الوكالة الألمانية للتعاون الدولي و المعهد الفدرالي لعلوم الأرض و الثروات الطبيعية. أما الشريك الموريتاني للتنفيذ فهو المكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي تحت وصاية  وزارة البترول و الطاقة و المعادن

 
... انقر هنا لمزيد من الأخبار

الحي الإداري، لكصر، انواكشوط – موريتانيا [] ص.ب. 654 – انواكشوط [] هاتف: 45252688 / 45290073 فاكس: 45251410

 

OMRG © copyright 2015 - omrg@omrg.mr